القائمة الرئيسية

الصفحات

✍ قصة أصحاب الكهف 📚

⤵️

📚

..

فمن قصص القرآن العظيم قصة أصحاب الكهف 

قال الله تعالى : 

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ۞ [الكهف:] 📖 الآيات 

وهذا النبأ العجيب الذي قصه الله سبحانه وتعالى 

علينا في هذه السورة الكريمة في نصف القرآن 

الكريم هذه السورة التي من قرأ فواتحها على 

المسيح الدجال عُصِم من شره وذلك لِما فيها من 

هذا النبأ الذي أخبرنا الله به

الإلتجاء إلى الله :

إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ ۞[الكهف:] 📖

إنهم شباب صغار فتية في ريعان الشباب

يجئرون إلى الله بالدعاء أن يهيئ لهم من أمرهم 

رشدًا أن يثبتهم ويحفظهم من الشر وأن ييسر 

لهم كل سبيل يوصل إلى الخير ويُغلِق عليهم كل 

طريق يأتي منه الشر وفي هذا مشروعية الدعاء 

في حال المحنة والفتنة العبد يلجأ إلى الله 

فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا ۞ [الأنعام:] 📖

وقال هؤلاء الفتية الذين فروا ولجؤا إلى الله عز وجل 

رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا 
۞ [الكهف:] 📖

فجمعوا بين الفرار من الفتنة وبين التضرع

وسؤال الله أن ييسر لهم أمورهم إنهم لم يتكلوا 

على أنفسهم بل إتكلوا على ربهم عز وجل 

لماذا يلجأ المؤمنون إلى الله في الشدة

لأنه هو كاشف الضر سبحانه وتعالى :

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ۞ [الكهف:] 📖

إذًا هؤلاء فتية كانوا في بلد أهل هذه البلد كانوا 

على الشرك وبالقوة يُدافعون عنه هدى الله هؤلاء

الفتية إلى التوحيد واحدًا بعد واحد لم يكونوا  

من عائلة واحدة وإنما تعرف بعضهم إلى بعض

ما الذي جمعهم ( التوحيد )

هؤلاء الفتية الذين إجتمعوا على الخير واجتمعوا 

على الحق هؤلاء لما رأوا إضطهاد قومهم وأنهم 

سيحملونهم على الشرك بالقوة آثروا الفرار 

بدينهم إن ترك البلد أمرٌ صعب وأن هجرة الوطن 

صعبة ومفارقة الأهل عسيرة ولكن الله سبحانه 

وتعالى يُيَسِر على أهل الحق عندما يهاجرون 

إبتغاء وجهه والذي عمله هؤلاء الفتية في 

الحقيقة هو نوع من الهجرة لأنهم تركوا وطنهم 

لله فارقوا بلدهم لله تركوا أهلهم لله وخرجوا 

من المدينة الواسعة للكهف الضيق تركوا وراءهم منازلهم 

المريحة ليسكنوا كهفاً موحشًا

زهدوا في الأسِرَّة الوثيرة والقصور الفسيحة 

واختاروا كهفاً ضيقًا مظلمًا إن هذا ليس بغريب 

على من ملأ الإيمان قلبه فالمؤمن يرى الصحراء 

روضة ويرى الكهف قصراً  إن أحس أن الله معه

لذلك فمن وصل إلى الله وصل إلى كل شيئ 

ومن فاتته معرفة الله فاته كل شيء 

وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ۞ [البقرة:]📖

إذا آتاك الله الحكمة أعطاك السكينة السكينة

حالة من الرضا من السعادة من التفاؤل

من القوة من الثقة بالنفس من سلام الرأي من 

صحة الرؤيا هذه السكينة تسعد بها ولو 

فقدت كل شيء وتشقى بفقدها ولو  ملكت كلَ 

شيء سُعِدَ بها هؤلاء الفتية وهم بالكهف

وشقيَ بفقدها من كان في القصور  سُعِدَ 

بالسكينة سيدنا إبراهيم وهو في النار 

يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلىَ إبْرَاهِيمَ ۞ [الأنبياء:] 📖

هذه السكينة سُعِدَ بها سيدنا يونس 

وهو في بطن الحوت هذه السكينة سُعِدَ بها

النبي عليه الصلاة والسلام وهو في الغار 

والإنسان قد يؤتى مالاً وفيراً وصحة وقوة

وذكاءً ولا يؤتى الحكمة فهو أشقى الأشقياء 

لذلك قيل : إن الله يعطي الصحة 

والذكاء والمال والجمال للكثيرين من 

خلقه ولكنه يعطي السكينة بقدر لأصفيائه 

المؤمنين إجتمعوا الفتية في ذلك المكان والله 

سبحانه وتعالى جعل قصتهم عبرة وجعلها ممتدة 

موجودة في الأجيال حتى سأل اليهود رسول 

الله صلى الله عليه وسلم عن الفتية ما نبأهم

ما خبرهم وما الذي جمعهم

هو الحق التوحيد الدين هؤلاء القوم أرواح 

مجندة تعارفت فتآلفت 

نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ ۞ [الكهف:]📖

وصفهم بالفتوة قال أهل العربية : رأس الفتوة 

الإيمان ما معنى رأس الفتوة الإيمان إن كلمة 

فتية من جموع القلة في اللغة العربية وجموع 

القلة يعني : أقل من عشرة قال عز وجل :  

إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ ۞ [الكهف:] 📖

وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا۞ [الكهف:] 📖

فالله ثبتهم والله صبرهم والله هداهم ودلهم 

على الحق والحقيقة

فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۞ [الكهف:] 📖

فهو الذي خلقنا ورزقنا ودبرنا وربانا ليست 

الأوثان ولا الأصنام لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا  لو قلنا 

بمثل ما يقول قومنا لبعدنا عن الصواب صارت 

القضية شطط إن أصحاب الفطرة السليمة 

يستدلون بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية 

ما دام الرب هو الخالق الرازق إذًا هو الذي 

يستحق العبادة وحده لا شريك له

هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً ۞ [الكهف:]📖

يشكون إلى الله أمر قومهم المشركين إتخذوا 

آلهة من دون الله بدون دليل

لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ۞ [الكهف:] 📖

أين الدليل على أن هذه الأصنام أنهم آلهة  

هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ 
أَوْ يَضُرُّونَ۞ [الشعراء:] 📖

ما هو الحل إذًا إذا أطبقت الجاهلية على البلد

وصار الجميع على الباطل ولم تنفع النصيحة

ولم تنفع الدعوة الحل 

وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ ۞ [الكهف:] 📖

نحن نخشى على أنفسنا من قومنا وقومنا لا 

يستجيبون فما هو الحل لو بقينا معهم فتنونا 

عن ديننا عذبونا وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ ۞ [الكهف:]📖

الهجرة ترك البلد وما يعبدون

وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ ۞ [الكهف:]📖

فإنه معكم وأنتم معه تعبدونه

فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ۞ [الكهف:] 📖

إذًا هناك حسن ظن بالله أن الله لا يخيب من لجأ 

إليه وأن الله لا يتخلى عمن آوى إليه

يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ۞ [الكهف:] 📖

هذا هو حسن الظن بالله وعدم اليأس من رحمة 

الله قال :  وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا ۞ [الكهف:]📖 

فهم يعتزلون أديان أهل الأرض إلا عبادة الله

وهم يتبرؤون من كل إله سوى الله ويستشعرون 

معية الله للمؤمنين ويدعون ربهم  

رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ۞ 
[الكهف:] 📖

لما دخلوا إلى الكهف ليختبئوا فيه ويأْوُوا إليه 

ذهبوا إلى البرية فما الذي يحميهم من وحوش 

كاسرة أو أعداء أو يختبئون من قومهم

الحل هذا الكهف ولكن الله سبحانه وتعالى شاء 

أن يلقي عليهم النوم في الكهف والله يلقي النوم 

على عباده للطمأنينة كما ألقى النوم على 

الصحابة في بدر وأصحاب الكهف ألقى الله 

عليهم النوم أيضاً النوم راحة للأجساد وطمأنينة 

للقلوب ولذلك ألقى الله النوم على أصحاب 

الكهف ولكن لا بدّ من حفظ بأسباب

وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ۞ [الكهف:] 📖

فهي تميل يمينًا عنهم عن الكهف وعند غروبها 

تميل شمالاً لئلا ينالهم الحر مباشرة فتفسد 

الأبدان وكانوا في فجوة منه في متسع من 

الكهف ليطرقهم الهواء والنسيم ويزول عنهم 

التأذي بالمكان الضيق مع طول المكث والله 

عز وجل يحفظهم بحفظه فيسر لهم هذا الكهف 

وجعل الشمس تميل عنهم يمينًا وشمالاً لئلا 

ينالهم حرها مباشرة 

وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۞ [الكهف:] 📖

وهذا الحفظ صار بالنسبة لهم نومًا وأعينهم 

مفتوحة لم تنطبق لكي لايُصيبها البلاء لأنها إذا 

بقيت ظاهرة للهواء ذلك أبقى لها 

ولذلك قال الله :

وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۞ [الكهف:] 📖

فالأعين مفتوحة

وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۞[الكهف:] 📖

فلو لم يقلبهم لأكلتهم الأرض ولتعفنت أجسادهم 

وهذا من حفظ الله لأبدان أوليائه الصالحين الله 

يحفظ أولياءه كما قال النبي صلى الله عليه 

وسلم :  يا غلام احفظ الله يحفظك 
[رواه الترمذي: 2516، وصححه الألباني صحيح الجامع: 7957] 📗

فهؤلاء لما حفظوا الله حفظهم الله فحفظ 

أبدانهم وجعل لهم هذا الحارس على باب 

الكهف وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۞ [الكهف:] 📖

فهو جالس خارج الباب والملائكة لا تدخل بيتًا 

فيه كلب ولا صورة 
[رواه البخاري: 3225، ومسلم: 2106] 📗

ولذلك لم يكن في الداخل وإنما كان في الخارج 

فأين هذا من الذين يقلدون الكفار اليوم بإدخال 

الكلاب إلى بيوتهم بدون حاجة وإنما تقليد 

للغرب وربما وقفت العروس بيدها باقة الزهور 

وبيدها الأخرى حبل الكلب  

لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ۞ [الكهف:] 📖

ليس هذا بسبب أن شعورهم طالت جداً أو 

أظفارهم طالت جداً كما يظن البعض ولكن لأن 

الله ألقى عليهم هيبة فلا يراهم أحد إلا خاف 

منهم لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ 
ليس لارتعبت وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ۞ [الكهف:] 📖

إذًا هذه المهابة والخوف الذي يلقيه الله في نفس 

من اطلع عليهم لئلا يمسهم بسوء لو واحد جاء 

وألقى عليهم نظرة لفر فرارًا وملأ رعبًا مما جعل 

الله لهم من الهيبة ويحسبهم الناظر أيقاظ

حفظهم الله سبحانه وتعالى بالرعب الذي نشره 

في قلب من يطلع عليهم
 
وشاء بعد ثلاث مائة وتسع سنين أن يبعثهم من 

رقدتهم الطويلة

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۞ [الكهف:] 📖

وهذا مما يدل على أن الله حفظ أشكالهم لو 

كانت الأظافر طويلة جداً والشعور طويلة جداً 

إذًا لقالوا : نحن لبثنا عشرات السنين أو مئات 

السنين لكن كانت مناظرهم طبيعية ولذلك لما 

تساءلوا بينهم كم يا ترى نمنا وكم لبثنا في 

الكهف كان الجواب 

يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۞ [الكهف:] 📖

إذًا هم لم يحسوا بشيء غير عادي وهذا مبني 

على الظن والإشتباه ولذلك لم يحددوا بدقة كم

ردوا الأمر إلى الله  قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ ۞ [الكهف:] 📖

وهذا رد الأمر إلى الله فيما لا يعلمه الإنسان من 

أدب المسلم مع ربه ومن إشتبه عليه علم ما لا 

يعلم به رده إلى عالمه المحيط بكل شيء جملةً 

وتفصيلاً وهو علام الغيوب الله سبحانه وتعالى 

لكن المهم ما هو الآن بعدما إستيقظوا من النوم 

ليس المهم كم لبثوا

وإنما المهم العدو الذي إختفوا منه لقد إختفوا 

من قومهم فاحرصوا ألا يروكم ولا يشعروا بكم 

إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ ۞ [الكهف:] 📖 

ويطلعوا عليكم  يَرْجُمُوكُمْ ۞ [الكهف:] 📖

ويقتلوكم أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ ۞ [الكهف] 📖

بالإكراه وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ۞ [الكهف:] 📖

لو رجعتم في الكفر بعد إذ أن أنقذكم الله منه

لكن الله سبحانه وتعالى شاء بحكمته أن يجعل 

الناس يعثرون عليهم ويكتشفونهم ويعرفون 

قصتهم وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۞ [الكهف:] 📖 

أطلع الله الناس على حال أهل الكهف وأراد الله 

أن ينشر فضيلتهم أراد الله أن ينشر فضلهم وأن 

يعرف الجميع حالهم ولذلك لما شعروا بالجوع 

وأرادوا طعامًا أوصوا واحدًا منهم أن يذهب بهذا 

الورق الفضة فيشتري لهم طعامًا ويستخفي

ويخفِ أمرهم خشية أن يعرف بهم القوم لم 

يكونوا يعرفون أن قومهم قد ماتوا وجاءت 

أجيال لكن بقيت القصة موجودة في الأجيال

فلما إستيقظ القوم أهل الكهف كان هناك جيل عنده 

خبر ممن مضى أن هناك فتية خرجوا من البلد

واختفوا ولا يدرى ما حالهم خرج مجموعة من 

الشباب من البلد واختفوا وانقطعت أخبارهم 

هذا الكلام بقي موجودًا في الجيل الذي بقي كان 

في وقتهم بعدما إستيقظوا قيل : إن الورق أو 

الدنانير والدراهم كانت فيها مصكوكة صورة 

الحاكم وتاريخ ذلك الوقت فلما ذهبوا ليشتروا 

بالمال الذي معهم يفاجأ البائع أن هذه الدراهم 

قديمة مضروبة هذه أثرية هذه نقود أثرية هذه 

عملات نادرة فكان هذا الذي لفت النظر واشتهر 

الأمر وانتشر الخبر هذا من المفقودين هذا من 

الشباب الأولين وتسامع الناس وجاءوا واجتمعوا 

وعرفوا الخبر فعظموهم وأكرموهم ولما 

ماتوا  قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ ۞ [الكهف:] 📖

أي أولياء الأمر في ذلك البلد

لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ۞ [الكهف:] 📖

حكم بناء المساجد على القبور :

وليس هؤلاء الحكام في ذلك الوقت من أهل 

الدين حتى يقال كيف بنوا مشهد على القبر 

ليسوا حجة قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ 

يعني أهل السلطة 

لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ۞ [الكهف:] 📖 

سنبني مسجدًا على قبورهم وشرع من قبلنا 

ليس شرعًا لنا إذا تعارض مع شرعنا وبما أن 

شرعنا قد جاء بعدم جواز البناء على القبور 

فحتى لو كان موجودًا في شرع من قبلنا جواز 

البناء على القبور فإن شرعنا قد جاء بخلافه لعن 

الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد 
[رواه البخاري: 1390، ومسلم: 529]📗

أولئك كانوا إذا كان فيهم الرجل الصالح مات بنوا 

على قبره مسجدًا  [رواه البخاري: 427، ومسلم: 528] 📗

قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ۞
[الكهف:] 📖

الحكمة من العثور عليهم 

لكن لماذا أعثر الله عليهم  

لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا ۞
[الكهف:] 📖

وأنه مهما مات الناس ومهما بقوا في القبور فإن 

الله سيبعثهم وهذا مشهد يقرب الأمر ناس ناموا 

ثلاث مائة سنة وبعثهم الله فالذي ينام أكثر من 

ذلك يموت فإن الله يبعثه 

عدد أهل الكهف :

كم عددهم أهل الكتاب عندهم

جدل وعندهم نقاشات كثيرة في 

الموضوع سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۞ [الكهف:] 📖

الله عز وجل حكى ثلاثة أقوال في إثنين منها 

قال :  رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۞ [الكهف:] 📖

والثالث ما قال عنه : رجمًا بالغيب 

عن إبن عباس رضي الله عنهما قال : أنا من القليل
[فضائل الصحابة لأحمد: 1557] 📗

مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۞ [الكهف:] 📖 

كانوا سبعة وثامنهم كلبهم لماذا لأن الله لما حكى 

الأقوال حكى ثلاثة أقوال فقط

القول الأول : ثلاثة رابعهم كلبهم

القول الثاني : خمسة وسادسهم كلبهم

القول الثالث : سبعة وثامنهم كلبهم في قولين 

منها أتبعه بأنه رجم بالغيب كلام بغير دليل

سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۞ 
[الكهف:] 📖 

لا يوجد إلا ثلاثة أقوال : إثنان منها رجم بالغيب 

فمعناه الثالث هو الصحيح وعلى أية حال لو قال 

قائل : الآن نحن عرفنا نقول : ولو عرفنا سيبقى 

الذين يعلمونهم بالنسبة للذين لا يعلمونهم قليل 

مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا ۞
[الكهف:] 📖

يعني : خفيفًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا ۞ [الكهف:] 📖

إذًا أهل الكتاب هؤلاء لا يؤخذ عنهم العلم ولا 

يجوز إستفتاؤهم ولا اللجوء إليهم ولا الذهاب 

إليهم لطلب العلم المقصود علم الدين وعلم أنباء 

من قد سبق وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ  في أهل 

الكهف مِنْهُمْ  من أهل الكتاب أحداً

الفوائد المستفادة من القصة :

وقد كانت هذه القصة العجيبة بدلالاتها وفوائدها 

وعبرها آية للمؤمنين يعرفون بها كيف ينال أهل 

الخير البركة بصحبة الأخيار من صاحب الأخيار 

ذُكِرَ معهم وهؤلاء صار لهم شأن بل إن كلبهم قد 

ذكر في القرآن لأنه صحب الأخيار فإذا كان كلب 

صار بهذه الدرجة لمخالطته أولياء الله الصالحين 

وحراستهم فما ظنك بالمؤمنين المحبين 

للصالحين الذين يخالطونهم

ولذلك فرح الصحابة فرحًا شديدًا جداً بحديث 

النبي عليه الصلاة والسلام : أنت مع من أحببت  

وقال قائلهم : أنا أحب النبي عليه الصلاة 

والسلام وأبا بكر وعمر ولم أعمل بعملهم وأرجو 

أن أحشر معهم [رواه البخاري: 3688، ومسلم: 2639] 📗

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أنت مع من 

أحببت  فهذه فائدة محبة الصالحين ومخالطة 

الصالحين وصحبة الصالحين والأخيار وأن يكون 

الإنسان معهم لقد خلد الله ذكر الكلب في القرآن 

لأنه صحب الصالحين فما بالك بمن كان من أهل 

الإيمان والدين وصحب الصالحين فكيف أثرت 

الصحبة في البهائم فإنها تؤثر في الأخيار في 

الأبرار من باب أولى هم القوم لا يشقى بهم 
جليسهم [رواه البخاري: 6408، ومسلم:2689]📗

المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل [رواه أبو داود: 4835، وحسنه الألباني السلسلة الصحيحة: 927] 📗

فلنحرص على مجالسة الأخيار ومؤاخاة الأبرار

ومحبة الصالحين والخلطة بالمتقين لعل الله 

يحشرنا معهم يوم الدين

كذلك فإننا نرى من هذه القصة أن مدة اللبث 

كانت ثلاث مائة سنة

وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ۞ 
[الكهف:] 📖

قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۞ [الكهف:] 📖  

ثلاث مائة وتسعة بالنسبة لنا كعبرة لا يهمنا ثلاث مائة

وثلاث مائة وتسعة المهم ما انطوت عليه القصة من 

الفوائد العظيمة والجليلة القيمة الكبيرة في هذه 

الدروس العظيمة التي إنطوت عليها القصة كيف 

أن الشباب أهل الإيمان أسرع إقبالاً على الحق 

من الشيوخ كيف أن الله سبحانه وتعالى إذا هدى الشباب 

تمسكوا أكثر من غيرهم

نرى من القصة كيف أن الإيمان يزيد وينقص 

إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ۞ [الكهف:] 📖

نرى من القصة كيف يتعارف المؤمنون 

ويجتمعون عندما تكون العقيدة واحدة يكون 

الطريق واحدًا عندما يكون التوحيد يوحد 

الصفوف فإن هؤلاء يجتمعون بغض النظر عن 

قبائلهم وأنسابهم وبلدانهم جنسياتهم قال تعالى :

إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۞ [الحجرات:]📖

ثم الصدع بالحق أمام أهل الباطل  

هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً ۞ [الكهف:] 📖

وقرروا الخروج من الفتنة واعتزال الكفر وأهل الكفر

إذًا عزلة المسلم وفراره بدينه من الفتن هذه سنة 

متبعة من زمان أن المسلم يفر إذا عجز عن 

مواجهة هؤلاء بدينه منهم والنبي عليه الصلاة 

والسلام لما يئس من كفار قريش خرج منهم

ومعه أبو بكر الصديق وكذلك المهاجرون تركوا 

ديارهم وأوطانهم وأموالهم ودورهم تركوا 

أقاربهم وقبيلتهم وأووا إلى المدينة كما أوى 

هؤلاء إلى الكهف إن العزلة في مكان بعيد عن 

الناس عندما تُملأ الأرض كفرًا هي مرحلة زمنية 

معينة أخبر عنها النبي عليه الصلاة والسلام 

وقال : يوشك أن يكون خير مال أحدكم غنمًا 
يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر المطر  يفر 
بدينه من الفتن  [رواه البخاري: 18] 📗

إذًا يأتي على الناس وقت الفرار بالدين من البلد 

متعين لأن الكفر يطبق حتى يأذن الله بالفرج

ودلت على التحرز والاستخفاء عند الفتن أن 

الإنسان يستخفي ولذلك موسى لما خشي عليه 

الرجل الناصح

جاء رجل ناصح من أقصى المدينة يهمه مصلحته

قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ ۞ [القصص:] 📖

وفي هذه القصة حسن تعويض الله لمن ترك شيئًا 

له لقد ترك هؤلاء الفتية أهلهم وبلدهم ودورهم 

ولكن الله عوضهم بالإيمان والدين والجنة وخلد 

ذكرهم في كتابه خلد ذكرهم قصة تقرأها الأجيال 

إلى قيام الساعة وكذلك نجد في هذه القصة أن 

الإنسان مأمور بذكر الله عند النسيان لأن الله قال :  

وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ۞ [الكهف:] 📖

فذكر الله يقوي الذاكرة وذكر الله يحفظ من المعاصي 

أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ۞ [الرعد:] 📖

                 ( ☝️وحدوا الواحد )
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات